Scientific Student Conference
عالمنا العزيز .. يسعدنا أن تساعد مجتمعنا على النهوض من جديد بأن تكون أحد أعضاء فريق المؤتمر العلمى الطلابي


Scientific Student Conference

مـعـًا نـــحـقـق الحــلـم
 
الرئيسيةابحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كليوباترا أسوأ عمل تاريخى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباش مهندس
الدعـــم الـفـــنــّى
و مراقب المشرفين
الدعـــم الـفـــنــّى  و مراقب المشرفين
avatar

ذكر
القوس
الثعبان
عدد الــمــساهـمــات : 2229
تاريخ الميلاد : 12/12/1989
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب بهندسة شبرا
الفرقة : غير ذلك
القسم أو الشعبة : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/06/2008
الأوسمة :



مُساهمةموضوع: كليوباترا أسوأ عمل تاريخى    الجمعة أغسطس 27, 2010 3:05 pm

زاهى حواس: (كليوباترا) أسوأ عمل تاريخى شاهدته فى حياتى







أكد د. زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار فى تصريح خاص لـ«الشروق» أنه لم يعجب بمسلسل «كليوباترا» منذ قراءته للسيناريو، مؤكدا تضمنه أخطاء تاريخية كثيرة لا يمكن التغاضى عنها.
وقال: بعد مشاهدتى الحلقات الأولى من المسلسل أصبت بصدمة، بسبب الشكل السيئ الذى يقدمون «كليوباترا» عليه، وأدعى أنه ليس له أى صلة بها، كما أن كل الملابس التى يظهرون بها فى الأحداث ليست فرعونية ولا يونانية، وهذا
انعكس على أداء الممثلين، فلم يقنعنى أى منهم بدوره، وأنه يقدم شخصية تاريخية.

ومن مساوئ المسلسل أنه يقدم بلغة عربية فصحى وكان الأفضل تقديمه بالعامية المصرية، مثل كل الأعمال التاريخية العالمية تقدم دائما بالعامية لتدخل قلوب الناس بسرعة. يزيد على ذلك أن طريقتهم فى التحدث لا تساعد على فهم المسلسل وتقبله، خاصة مع كثرة الخطب فى أحداث العمل، فتقريبا كل المسلسل وكل أبطاله يعتمدون على الخطب فى حديثهم بينهم البعض.

والغريب أنهم يظهرون «كليوباترا» وكأنها تعيش فى السوق، فتجدها فى الحلقة الواحدة تذهب إلى السوق أكثر من مرة، يضاف إلى ذلك اعتمادهم فى المسلسل على الجمال كوسيلة انتقال وهذا لم يكن موجودا فى عصرها،

واستنكر حواس أن كليوباترا كانت تقع فى حب كل من تقابله، وأن تبنى علاقة مع «حرامى» من الشعب أو متسول، فهذا ليس صحيحا بالمرة، كما أنه من غير المقبول أن يقحموا شخصية مثل «كارى الحرامى» فى القصة، رغم أنه ليس موجودا فى التاريخ، ولم يذكره أى مؤرخ.

ورغم إيمانى الشديد بأن الدراما تتطلب إضافة شخصية وحذف أخرى، لكن هناك أسسا تاريخية لا نقبل تحريفها مثل شكل المعابد والملابس وطريقة الحياة، وصناع هذا العمل فشلوا فى الوصول إلى الشكل الحقيقى لهذه الأشياء المهمة، فهم حرفوا كل شىء. وأشار حواس: بشكل عام هذا المسلسل السيئ «حرق دمى» لأنه ذكرنى بفيلم «المهاجر» أسوأ فيلم أخرجه يوسف شاهين، الذى حرف فيه أيضا التاريخ وأظهر الملك يركب جملا وهذا ليس حقيقيا ولا مقبولا، وطبعا هذا أقل خطأ تاريخى فى الفيلم.

حواس أكد أنه قرر عدم مشاهدة المسلسل بعد الحلقة الثالثة، ورأى أنه من الحرام تضييع الوقت فى مشاهدة عمل بهذه «التفاهة»، فبخلاف أنه ليس له علاقة بالتاريخ، هو أيضا ليس فيه أى إبداع سواء فى الإخراج أو التمثيل.

ولم تشفع دراسة بطلة العمل سلاف فواخرجى للتاريخ عند حواس حيث قال: رغم أنها دارسة للتاريخ فإنها قدمت أسوأ عمل تاريخى رأيته فى حياتى.وأوضح أن سبب استيائه من هذا العمل أنه لا يتصور أن مخرجه وائل رمضان قدمه دون الاستعانة بخبراء تاريخ يشرفون على الكتابة والتصوير ليعرف منهم على الأقل شكل المعابد والملابس، فأى عمل تاريخى فى الدنيا يشرف عليه خبراء يكون لهم الكلمة فيما يخص المناطق التاريخية التى لا تحتمل التحريف أو التخريف كما حدث فى هذا العمل.

وعن سر عدم نصيحته لأسرة المسلسل بعد قراءته السيناريو، قال حواس: لقد رفضت الاشتراك فى المسلسل عندما أرسلوه لى، لأنى فوجئت بأنه ملىء بالأخطاء التاريخية، وتعمدت ألا أطلب تعديلها، ولا أرد عليهم لأن السيناريو أسوأ من أن يتم تعديله، فهو لا يضم خطأ أو اثنين وإنما السيناريو كاملا ملىء بالأخطاء لدرجة أنه يصعب تعديله. ونصيحتى الوحيدة هى تجاهل السيناريو الذى كتبوه، وكتابة سيناريو جديد.

ورغم أن حواس أكد أن تصوير العمل فى مصر كان سيضيف له، لكنه فى الوقت نفسه لم ير أى مشكلة فى تصويره بسوريا، موضحا أن كل الأفلام الفرعونية تصور فى المغرب وليس فى مصر.. لذلك الأزمة ليست فى المكان وإنما فى صناع العمل أنفسهم الذين حرفوا التاريخ، فهم حتى عندما عملوا «الفنار» بدا واضحا جدا أنه مركب وليس حقيقيا، فهم يستخفون بعقولنا وعقول المشاهدين.

الشىء الوحيد الذى أشاد به حواس فى هذا العمل وقال انه يحسب للمسلسل نجاحهم فى اختيار سلاف فواخرجى لتجسيد الشخصية لأنها الأنسب من حيث الشكل فهى تملك وجها جميلا يقترب من كليوباترا من حيث الشكل، ولكنها فشلت فى أن تشبهها فى تمثيلها وطريقتها فى التعامل وفى الحياة، فهم أضافوا إليها أمورًا كثيرة أفسدتها، لأنها لا تمت بصلة للواقع والتاريخ الأمر الثانى الذى أساند فيه أسرة المسلسل أننى معهم ضد مروجى فكرة أن «كليوباترا» كانت سوداء، وقبيحة، لأنها لم تكن كذلك على الإطلاق، فهى كانت يونانية بيضاء وجميلة بل وفاتنة..


عن جريدة الشروق

_________________

الـــتـــوقــيــع :
ليه نجم؟!
أحلام سعيدة


موضوعى بقلمى ما لم أقل منقول



عدل سابقا من قبل الباش مهندس في السبت أغسطس 28, 2010 3:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sohair
عالم مشهور
عالم مشهور
avatar

انثى
الجوزاء
الماعز
عدد الــمــساهـمــات : 1130
تاريخ الميلاد : 17/06/1991
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه
الفرقة : الأولى
القسم أو الشعبة : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: كليوباترا أسوأ عمل تاريخى    الجمعة أغسطس 27, 2010 10:27 pm

انا من اول مرة درسنا شخصيه كليوباترا واحنا فى اعدادى وانا باعشقها وخاصه ان اللى درست لنا وقتها الحضارة اليونانيه كانت مدرسه مندوبه من اسكندريه وكانت بتدرس التاريخ وكانت دايما تقول انها بتعشق التاريخ اليونانى وانها لسه بتدرسه حتى بعد ما اتخرجت وكانت شخصيه كليوباترا من الشخصيات الل درسناها وانا حبيتها اووى لان كنت شايفه انها سيده وامراه جميله مش شكل بس ده كمان من جواها كانت امراه عاشقه سواء لحبيبها او لوطنها وبجد التاريخ والناس يمكن ظلموها كتيرويمكن الجزء اللى مش كنت باحبه ف حياتها انها انتحرت لان ده حاجه مش من ديننا بس هم ايامهم كان عقيدتهم غيرنا يمكن ده اللى شفع لها عندى وخلان اشوفها جميله الجميلات وامراءه شديده الذكاء وكمان عاشقه وانا باحب المراه العاشقه سواء لوطنها او حبيبها

والمسلسل ده لو كان فعلا فيه اخطاء تاريخيه وفيه ظلم لشخصيه كليوباترا فده مش اول ظلم لها لان كتير التاريخ ظلمها حتى اللى حاولوا يدافعوا عنها قبل كدا امثال احمد شوقى كانوا بيذكروا اللى الناس اتهموها بيه وده كان بيخل الناس تفكر انه مش بيدافع عنها انه بيتهمها نفس اتهامتهم
بجد كليوباترا ديه من اهم الشخصيات النسائيه على مر العصور وكان المفروض اللى يفكر يعمل عمل بيقدم فيه تاريخ لازم يقدمه بشكل كويس لانه يعتبر بيزرع تاريخ شخصيات مهمه فى عقول الاجيال اللى مش تعرف حاجه عن التاريخ غير من الاعمال الفنيه

شكرا يا باشمهندس على الخبر ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HaMaDa SaLaH
الإدارة العــــــامة
الإدارة العــــــامة
avatar

ذكر
العذراء
الحصان
عدد الــمــساهـمــات : 2431
تاريخ الميلاد : 08/09/1990
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب / مدير منتدى
الفرقة : الثالثة
القسم أو الشعبة : جيولوجيا
تاريخ التسجيل : 16/06/2008
الأوسمة :



مُساهمةموضوع: رد: كليوباترا أسوأ عمل تاريخى    السبت أغسطس 28, 2010 3:09 am

مممممممممممممم

انا بصراحة الراجل دا بحبه جدا

انا مشفتش المسلسل الحقيقة بس لو اللي بيقول عليه دا صح تبقى مشكلة كبيرة

لأن الناس دي ممكن تعمل أعمال تانية وتزور بردو في التاريخ

_________________

الـــتـــوقــيــع :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.7elwan.3oloum.org
الباش مهندس
الدعـــم الـفـــنــّى
و مراقب المشرفين
الدعـــم الـفـــنــّى  و مراقب المشرفين
avatar

ذكر
القوس
الثعبان
عدد الــمــساهـمــات : 2229
تاريخ الميلاد : 12/12/1989
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب بهندسة شبرا
الفرقة : غير ذلك
القسم أو الشعبة : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/06/2008
الأوسمة :



مُساهمةموضوع: رد: كليوباترا أسوأ عمل تاريخى    الأحد أغسطس 29, 2010 8:14 pm

و الله هو انا شفت حلقات من المسلسل دا
بس استغربت جدًا فعلا ان كليوباترا بجلالة قدرها تعمل علاقة مع حرامى و مش بيسرق من الفقر مثلا ، لأ ، دا هو بيستمتع بالسرقة !!
و كونها هى تنزل الأسواق و تقابل بتوع العطور بنفسها ، دا شئ غريب جدًا ، يسرا دلوقت ماعتقدش انها بتروح محل عطور بنفسها !!
بس بالنسبة لنقطة اللغة العربية دى ، انا مش شايف دا اللى هيبعد المسلسل عن إدراكنا ، بل انا بحب فى معظم المسلسلات التاريحية العربية انها بتحيى الفصحى فى أذهاننا من جديد ، و لازم طبعًا يكون فيه مراجعين و مصحيين لغويين على مستوى عالى.
مستغرب من انه اكتفى بالتعليق على السيناريو بانه لازم يتغير ، كان المفروض ياخد موقف أقوى من كدا لان زاهى حوّاس من رموز التاريخ فى وطننا ، و هو رأس حربة فى الدفاع عنه

_________________

الـــتـــوقــيــع :
ليه نجم؟!
أحلام سعيدة


موضوعى بقلمى ما لم أقل منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كليوباترا أسوأ عمل تاريخى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Scientific Student Conference  :: فـــــنـــــون :: الأفلام و المسرحيات-
انتقل الى: